كشف تسرّبات المياه – معدّل اسعار السوق, الضمانات, وغيره (٢٠٢٠)


خدمات كشف تسربات المياه مطلوبة جداً بعد الامطار بالسعودية. اليكم آخر الاسعار الّتي جمعناها بكل ما يخص كشف تسربات المياه والعزل:

عملية كشف تسربات المياه

بعد ان فحصنا استفسرنا لكم مع اكثر من 30 شركة, فانّ معدّل سعر كشف تسرّبات المياه هو 150 ريال. بعض الشركات تعطي هذه الخدمة مجاناً بحالة كانت هناك الحاجة لعمل تصليح او عزل.

ما الذي يجب عليك فعله عند اكتشاف تسرب مياه بحوائط منزلك

قد يكون اكتشاف وجود تسريب مجهول المصدر بأحد حوائط منزلك مُقلق جداً، ولا يوجد سبيل لمعالجة هذا التسريب إلا بمعرفة المصدر الرئيسي وإصلاحه، لذلك لا داعي للقلق إن اكتشفت وجود تسريب فقد تتمكن من معالجته بدون الحاجة إلى عمل كثير. 

تحديد التسريب 

يحدث تسريب للمياه عادةً بسبب تشققات موجودة بشبكة مواسير الصرف بمنزلك أو عدم كفاءة المواد العازلة. إن لم يكن التسريب ظاهرياً يمكنك التأكد من وجود تسريب من عدمه عبر استخدام جهاز قياس الرطوبة لمعرفة ما إذا كانت مستويات الرطوبة في منزلك ضمن الحدود الأمنة أو لا، واستخدام كاميرا تعمل بالأشعة تحت الحمراء لتحديد مكان التسريب خلف الحوائط والأسقف. 

علامات تشير إلى وجود تسريب 

  • ابتلال الحائط أو بهتان لونه. 
  • بقع مائية على الحوائط. 
  • تقشير دهان الحوائط. 
  • رائحة تعفن. 
  • وجود تعفن وفطريات. 
  • وجود تجمعات للماء على الأرضية قرب الحوائط أو سقوط قطرات مياه من السقف.
  • ارتفاع فاتورة المياه

المصادر المحتملة 

الخطوة التالية بعد التأكد من وجود تسريب هو تحديد مصدره. ولكن الخطأ الشائع هو الاعتقاد بأن مكان التسريب هو حيث يظهر الماء أو الرطوبة، وهذا ليس صحيحاً وستحتاج إلى البحث قليلاً عن مصدر التسريب. 

الصرف الداخلي 

لمعرفة ما إذا كان التسريب ناتجاً عن عطل بشبكة صرف منزلك قم بإغلاق جميع الحنفيات والأجهزة التي تستخدم مياه وسجل كمية الاستهلاك من عداد المياه، وانتظر ثلاث ساعات على الأقل وتحقق من العداد مرة أخرى فإن وجدت زيادة في الاستهلاك فهذا دليل كبير على أن التسريب ناتج عن عطل بشبكة الصرف. هذه الطريقة ليست فعالة بالمنازل التي تعمل بها المراحيض باستمرار أو الحنفيات التي تسرب مياه، فالعداد سوف يعطيك زيادة طفيفة في الاستخدام مقارنة بالكمية الأصلية التي سجلتها. 

مشاكل خارجية ظاهرية

إن لم يكن التسريب ناتج عن شبكة الصرف المنزلية فيمكن أن يكون السبب خارجي، لذلك يجب التحقق من انسداد مزاريب أو قنوات التصريف، أو وجود مواد عازلة تالفة، والتحقق من العوازل المعدنية على فتحات التهوية والمداخن والأبواب والنوافذ. 

مشاكل خارجية غير ظاهرية 

إن لم تكن المشكلة ظاهرية فمن الممكن أن تكون بسبب تلف في أنابيب ري الحديقة أو انسداد مواسير الصرف أو علو التربة المحيطة بالمنزل. 

إصلاح التسريب 

إن نجحت في العثور على مصدر التسريب فقد حان الوقت للبدء في إصلاحه. 

الصرف الداخلي 

إن كان التسريب داخل الجدار فيجب الاتصال بأشخاص محترفين لان العمل سيكون صعباً، فهم سيقومون بتحديد مكان التسريب والحفر بالجدار واستبدال الأجزاء التالفة من المواسير ومن ثم إعادة بناء مكان الحفر وطلائه من جديد. إن كان التسريب خلف حائط من الجبس أو الطوب أو البلاط فيجب الاستعانة بمقاول محترف فهو الحل الأمثل لمشكلتك. 

تسريب خارجي ظاهري 

انسداد المزاريب وقنوات التصريف: يجب تنظيف المزاريب وقنوات التصريف مرتين على الأقل سنوياً والتأكد من خلوها من أي انسدادات. وإن كان لديك فلاتر للمزاريب فيجب التأكد من مرور الماء عبرها بسلاسة ويتم تصريف المياه بعيداً عن المنزل. 

المواد العازلة: يجب إزالة المادة القديمة، والتأكد من استخدامك للنوع الصحيح من المادة العازلة. بالنسبة للعوازل الخارجية فإنها تكون مصنوعة من مطاط البوتيل “butyl”. قم بفتح أنبوب المادة العازلة وضعه في مسدس الحقن وقم بوضعه على المكان المراد عزله بزاوية 45 درجة في حركة بطيئة وثابتة. 

العوازل المعدنية: عبارة عن ألواح رقيقة من المعدن يتم تركيبها في مكان التقاء السقف مع الحائط، مثل المداخن أو فتحات الإنارة والتهوية السقفية. هناك ثلاثة أنواع رئيسية للعوازل المعدنية: العوازل الأرضية “Base flashing” وعوازل السلالم “Step Flashing” والعوازل المتدرجة “Counter Flashing”. تستخدم المدخنة الثلاثة أنواع معاً لمنع تسرب الماء عبر سقف المنزل. 

كشف تسربات المياه

تحذير 

إصلاح التسريبات عمل سهل يمكن لجميع المنازل القيام به بأنفسهم ولكن إن كان الإصلاح ينطوي على ارتفاعات شاهقة أو سقف شديد الانحدار فيجب تعيين أشخاص متخصصين للإصلاح. 

تسريب غير ظاهري

 غالباً ما تكون الأصعب في التشخيص والإصلاح. 

نظام الري: أبسط طريقة لإصلاح أي تشقق في الأنابيب هو استخدام وصلات ضاغطة لسد الشقوق، أو استبدال الجزء التالف من مواسير الري لحل المشكلة، ولكن بالنسبة للمبتدئين فمن الأفضل الاتصال بشركة متخصصة للتعامل مع التسريب.

قنوات التصريف: يجب أن يتم توجيه المياه الخارجة من قنوات التصريف بعيداً عن أساس المنزل. إن كان تصريف المياه قريب من المنزل فيجب تعديل القنوات أو تمديدها لتقوم بالتصريف في المكان الصحيح. 

الانحدار: يجب أن تكون التربة المحيطة منحدرة بعيداً عن المنزل، ولكنه ليس بالأمر السهل فيجب الانتباه كثيراً أثناء القيام بذلك لضمان عدم تضرر أساس المنزل فستحتاج إلى منطقة أمنة حوالي ست أو ثماني بوصات فوق أساس المنزل لمنع تضرره. قد تحتاج أعمال الحفر إلى تصاريح خاصة وفي بعض الأحيان يمكن تجريد الحديقة من جميع الأعشاب، ومن الأفضل ترك هذه المهمة إلى منسق حدائق متخصص. 

عزل القبو ضد تسريب المياه: قد تحتاج إلى تركيب نظام لعزل الماء في قبو منزلك، ولكن قد لا تستطيع فعل ذلك بسبب المنازل الملاصقة لمنزلك أو ممر السيارة الخاص بك فلن تستطيع تركيب عوازل خارجية. وحل ذلك هو وضع النظام بالداخل عن طريق تركيب مصارف أرضية ونظام لضخ الماء. 

الوقاية 

تتطلب المنازل صيانة دورية للوقاية من التسريبات في المستقبل، بالإضافة إلى اكتشاف المشكلات المحتملة قبل حدوثها. يجب التأكد من: 

  • تنظيف المزاريب وقنوات التصريف. 
  • التحقق من المواد العازلة واستبدالها إذا لزم الأمر. 
  • تنظيف نظام الري مرة سنوياً. 
  • اختبار المضخات دورياً. 
  • استبدال ألواح السقف التالفة او الناقصة. 

يمكنك القيام بالتالي إضافةً للصيانة الدورية: 

  • استخدام الانابيب البلاستيكية “Pex” بدلاً من المعدنية. 
  • إضافة بطارية احتياطية للمضخة. 
  • الانتباه إلى الصرف الخارجي وملاحظة أي تغييرات. 
  • عزل الانابيب الموجودة على الجدران الخارجية حيث يمكن أن تتجمد بالمناخات المتطرفة. 
  • الحفاظ على ضغط المياه بالمنزل بين 40-60 بار.

اترك ردا