كيف يمكنك توفير المياه في منزلك – 13 طريقة مختلفة


توفير المياه

تدفعنا حرارة الصيف لاستهلاك المزيد من المياه، سواء لري العشب أو زهور الحديقة، أو ملئ المسبح للاستمتاع بالسباحة في الطقس الخارج، ويرتفع معدل استهلاك المياه الإجمالي لعنان السماء في شهور الصيف. 

سنقدم لك في هذا المقال عدّة طرق ستساعدك على حماية البيئة وحماية أموالك أيضًا!

كيف تستخدم الماء بحِكمة في المنزل 

1- اغلق صنابير المياه.

 ابدأ توفير المياه بالتوقف عن العادات السيئة، وأولها عدم ترك الصنبور مفتوح دون داعي أثناء غسل الأطباق، أو غسل يديك أو وجهك، أو غسل أسنانك أو أثناء الحلاقة. تستهلك صنابير مياه الحمام حوالي 7.5 لتر مياه في الدقيقة وفقًا لإحصائيات “وكالة حماية البيئة”. اغلق الصنبور أثناء الحلاقة أو غسل الأسنان، وستوفر مئات اللترات من المياه شهريًا. 

نصيحة: تأكد من إصلاح أي تسريبات، فالتسريب الضعيف من صنبور المياه قد يهدر حوالي 75 لتر مياه يوميًا، بينما تسريب المرحاض يمكن أن يهدّر حوالي 757 لتر مياه يوميًا. 

2- استفِد من كل قطرة ماء.

تعلم إعادة استخدام المياه في أغراض أخرى. كمثال، اجمع مياه غسل الفواكه والفاكهة في وعاء كبير، واروي بها الحديقة، أو ضع وعاء كبير تحت الدُش لتجميع المياه المُهدرة أثناء انتظارها حتى تسخن لدرجة الحرارة المناسبة للاستحمام، واستخدمها في الري أو التنظيف. 

3- احتفظ بالماء المُنقّى في الثلاجة.

إن حفظ الماء في الثلاجة سيقلل عدد مرات فتح الصنبور وترك المياه جارية حتى يصبح الماء بارد ما يكفي للشرب. 

إن حفظ زجاجة مياة منقاة كبيرة في الثلاجة سيحافظ على برودتها، ويجعلها متاحة وجاهزة للشرب في أي وقت. سيوّفر هذا عليك شراء الزجاجات البلاستيكية ذات الاستخدام الواحد من المتجر لأنك ستتمكن من ملئ الزجاجات القابلة لإعادة الاستخدام بالماء المُنقّى بسرعة وسهولة قبل خروجك من المنزل.

4- استخدم طريقة الحوض المزدوج.

استخدم أحواض المطبخ المزدوجة بذكاء، فبدلاً من فتح صنبور المياه طوال فترة غسيل الأطباق، املئ حوض واحد بمياه ساخنة وصابون لغسيل الأطباق، واملئ الحوض الآخر بمياه باردة ونظيفة لشطف الأطباق. ستستهلك بهذا الشكل نصف كمية المياه التي تستخدمها عادةً. ولو كان لديك حوض فردي فقط، يمكنك استخدام وعائين كبيرين، أحدهما لغسيل الأطباق والثاني لشطفها. 

5- استخدم غسالة أطباق.

تتميز غسالات الأطباق الحديثة بالكفاءة والقدرة على توفير المياه. أزِل بقايا الطعام من الأطباق بملعقة بدلاً من شطفها بالمياه قبل وضعها في غسالة الأطباق، وستوفر حوالي 38 لتر مياه في كل مرة تستخدم فيها غسالة الأطباق. 

إن غسالات الأطباق الحاصلة على شهادة اعتماد نجمة الطاقة مُصنّعة خصيصًا لتوفير المياه، وهي أكثر كفاءة بكثير من غسل الأطباق يدويًا وترك الصنبور مفتوح طوال الوقت، حيث يستهلك غسل الأطباق يدويًا حوالي 95 لتر مياه، بينما استخدام غسالة الأطباق المعتمدة بشهادة نجمة الطاقة يستهلك حوالي 23 لتر مياه فقط. 

انتبه رغم ذلك إلى أن استخدام غسالة الأطباق يوفر المياه لو شغلتها بحمولة كاملة وحسب، فتشغيلها بنصف الحمولة سيؤدي لاستهلاك مزيد من المياه والطاقة، وسيكلّفك مزيدًا من الأموال، لذلك احرص على تشغيل غسالة الأطباق بعد اكتمال حمولتها فقط. 

لو كنت تريد غسل حمولة صغيرة، قد يكون من الأفضل في هذه الحالة شراء غسالة ذات الدُرجين، مثل غسالة Fisher Paykel. تستهلك الأدراج أقل من 7.5 لتر مياه في كل دورة، ويعمل كل درج بشكل مستقل عن الآخر، وبالتالي توفر المياه والكهرباء والمنظفات.  

6- اشتري غسالة ملابس عالية الكفاءة.

تغسل العائلة المتوسطة حوالي 300 حمولة غسيل كل عام، ويشكّل غسيل الملابس أكثر من 20 % من استهلاك المياه في الأماكن السكنية. 

كقاعدة عادة، تستخدم الغسالات التي تُحمّل من الأمام مياه أقل من الغسالات التي تُحمّل من الأعلى. في كل الأحوال، لو أردت توفير استهلاك المياه، ابحث عن غسالة معتمدة بمعيار نجمة الطاقة، سواء أردت شراء غسالة تُحمّل من الأمام أو من الأعلى، حيث تستهلك تلك الغسالات مياه أقل بنسبة 40 % من الغسالات العادية. توفر تلك الغسالات في استهلاك المياه عن طريق عدم ملئ حوض الغسالة بالكامل، وتقليب وتدوير الملابس أمام تيارات مياه عالية الضغط بشكل متكرر.  

7- اختر مرحاض ذو تدفق مائي منخفض.

يُعتبر الحمام أكبر مستهلِك للمياه في المنزل، ولكنه أكثر مكان يمكنك توفير المياه فيه كذلك.. كل ما يتطلبه الأمر هو اختيار بعض الأدوات بذكاء وحسب. 

إن المراحيض مسئولة عمّا يقرب من 30 % من إجمالي استهلاك المياه في المنزل. تستهلك المراحيض القديمة 22 لتر مياه في كل مرة تستخدم فيها السيفون، ولكن المراحيض الجديدة المعتمدة من برنامج WaterSense التابع لوكالة حماية البيئة تستهلك حوالي 5-6 لتر مياه في كل مرة استخدام، كما أن المراحيض ذات مستويات الدفق المائي المزدوج تستهلك مياهًا أقل من هذا. 

تشكّل المياه المستخدمة في الاستحمام حوالي 17 % من إجمالي كمية المياه التي يستهلكها المنزل، حيث تستهلك الأسرة المُكوّنة من أربع أفراد حوالي 150 لتر مياه يوميًا في المتوسط للاستحمام.  لو أردت توفير المياه، استبدل الدُش العادي الذي يستهلك 9.5 لتر مياه في الدقيقة، بدُش معتمد من برنامج WaterSense الذي يستهلك 7.5 لتر في الدقيقة أو أقل، ويمنحك أداءً أفضل أيضًا. 

8- قلل فترة استحمامك.

استخدم ساعة التوقيت في المطبخ لضبط توقيت فترة استحمامك، وحاول الاستحمام في 5 دقائق أو أقل فقط.

9- غطّي حمام السباحة.

إن أغطية حمام السباحة وسيلة رائعة لتوفير المياه لأنها تقلل معدل تبخُر الماء، بالإضافة إلى حفاظها على دفء مياه حمام السباحة. أعلنت وزارة الطاقة أن أغطية حمام السباحة تقلل معدل إضافة مياه جديدة للمسبح بـ 30 – 50 %. 

يمكنك أيضًا استخدام حمامات السباحة العامة أو الحدائق المائية. 

إن حمامات السباحة العامة ومراكز الترفيه والحدائق المائية رائعة للاستمتاع بجو منعش في حرارة الصيف، كما أنها أماكن ممتازة للنزهات العائلية أو مقابلة الجيران. 

10- اروي حديقتك يدويًا في الصباح الباكر والمساء

يجب أن تروي العشب والزهور أو الحديقة في الصيف للحفاظ على حيوية النباتات وإشراقتها، ولكن هذا يتطلب استهلاك الكثير من الماء. لن نخبرك بأن تقلل كمية المياه المُستخدمة في الري، وإنما ننصحك باستخدامها بذكاء أكثر وحسب. 

فكر في الري بيدك لو كانت حديقتك صغيرة، فالمنازل التي تروي حدائقها يدويًا باستخدام خرطوم مياه تستهلك مياه ري أقل بنسبة 33 % من المنازل التي تستخدم نظام ري آلي، وفقًا لإحصائيات وكالة حماية البيئة.

إن أفضل وقت لتشغيل رشاشات مياه الري هو المساء أو الصباح الباكر، لأنها أبرد أوقات اليوم، كما أنها الأوقات التي تمتص فيها النباتات أكبر قدر ممكن من المياه. 

إن منتصف اليوم هو أحرّ أوقات اليوم، مما يؤدي إلى تبخُر المياه سريعًا بعد رشها، بينما درجات الحرارة الأبرد تمنح المياه وقتًا كافيًا لتخلل التربة. 

بالإضافة إلى ذلك، فإن أسعار المياه المُستهلَكة في الصباح الباكر والمساء أرخص من باقي الأوقات لأنها ليست “أوقات ذروة”، أي أنك ستقلل فاتورة استهلاكك أيضًا. 

11- استخدم وسائل ري ذكية.

تطورت وسائل ري الحدائق السكنية تطورًا كبيرًا في السنوات الأخيرة. فكّر في الاستثمار في أدوات الري المعتمدة على الطقس التي تتكيف مع ظروف الطقس المتغيرة، وتستخدم المياه عند الحاجة فقط. تخلّص من رشاشات المياه قديمة الطراز، واشتري بدلاً منها رشاشات المياه الدوّارة الحديثة التي تستهلك المياه بكفاءة أكبر، وترش المياه بمعدل أبطأ، مما يزيد فرصة تغلغل المياه في التربة، ويقلل المياه المُهدرَة. يمكنك أيضًا تركيب أنابيب ري بالتنقيط، وخراطيم الري بالترشيح لتحسين كفاءة الري. 

بالإضافة إلى ذلك، عندما تجز عشب فنائك، ارفع المقصات لمستوى أعلى بحيث تترك العشب أطول قليلاً من المعتاد، لن تلاحظ الفارق، ولكن هذا سيحافظ على اخضرار ونضارة العشب. 

يحتاج العشب لكمية مياه كبيرة ليظل أخضر يافع عند قصه بارتفاع قصير جدًا، وبالتالي فإن تركه طويلاً قليلاً يعني أنه سيحتاج لمياه ري أقل، وسيصبح أقوى وأكثر خضرة وحيوية. 

لا يجب أن تقص العشب لأقصر مستوى ممكن أبدًا، لأنه سيحتاج لمياه كثيفة في الصيف، لذلك نوصي بضبط ماكينة جز العشب إما على ثاني أو ثالث أعلى مستوى. إن أعلى مستوى مناسب أكثر للمناخ شديد الجفاف لأنه يمنع تلف العشب بسبب الجز الزائد. 

12- تجميع مياه المطر.

إن استخدام براميل تجميع مياه الأمطار طريقة رائعة للاستفادة من مياه الأمطار في ري الحدائق وغيرها من الاستخدامات الأخرى. إن المطر مجاني، ومناسب جدًا لري الحدائق. يمكنك تركيب برميل تجميع مياه أمطار في فنائك بسهولة، وتخزين أكبر كمية مياه ممكنة خلال شهور الشتاء. يمكنك استخدام برميل بسعة 210 لتر لتجميع مياه الأمطار من مزايب تصريف المياه، ولا تنس تغطية البراميل لحمايتها من البعوض. 

13- اذهب لمغسلة السيارات 

إن الذهاب لمغسلة السيارات يوفر المياه لأن المغاسل تعيد تدوير المياه، كما يوجد العديد من مغاسل السيارات الرخيصة والسريعة، وبالتالي ستوفر لك في الوقت والمال أيضًا. إن غسل سيارتك في المغسلة سيكلفك حوالي خمسة دولار، وهي تكلفة أقل كثيرًا من التكلفة التي ستتحملها عند غسلها في المنزل. 

ستستهلك حوالي 375 لتر مياه لو غسلت سيارتك في المنزل دون أن يكون لديك صمام إغلاق آلي، ولو كان لديك هذا الصمام، ستستهلك حوالي 114 لتر مياه في كل 10 دقائق غسيل. 

إن مغاسل السيارات التجارية تعيد تدوير 10%-80% من مياه الشطف، لذلك من المهم أن تختار مغسلة سيارات تعيد تدوير المياه، سيقلل هذا فاتورة المياه الخاصة بمنزلك، كما سيقلل استهلاك المياه النظيفة. وبالتالي ستستفيد أنت وكوكب الأرض! 

اترك ردا