تأمين طبي في السعوديّة – دليلك الشامل (٢٠٢٠)


تأمين طبي للمقيمين والمواطنين في السعوديّة

بدأت شركات التأمين الصحي العديدة في المملكة العربية السعودية، في شهر يوليو من عام 2018، بتطبيق مجموعة من المنافع التأمينية الإضافية والإلزامية للأفراد والشركات المستفيدين، وسواء كان لوثائق التأمين الجديدة أو المستجدة في يوليو 2018 وما بعده، وجاء ذلك لتطبيق خطة تسمى بالوثيقة الموحدة للتأمين الصحي والصادرة عن مجلس الضمان الصحي التعاوني، والذي يُعتبر الهيئة المسؤولة عن قطاع التأمين الطبي في السعودية ككل.

هذه الخطة أو الحزمة الجديدة تتضمن تعديلات جديدة وفريدة من نوعها، لتزيد المنافع الخاصة بالتأمين، حيث أن حامل وثيقة أو بوليصة التأمين يحظى حاليًا بمميزات أكثر شمولًا من ذي قبل.

الإضافات والتعديلات الجديدة على الوثيقة الموحدة

قام مجلس الضمان الصحي التعاوني مؤخرًا بإجراء بعض التعديلات ووضع عدّة إضافات على تفاصيل التأمين الصحي في المملكة العربية السعودية، فما هي هذه الإضافات والتعديلات؟

من أهم الإضافات الجديدة على حزمة التأمين الطبي في السعودية والتي أخذت إسم (الوثيقة الموحدة) هي الاهتمام برعاية الأطفال والمواليد وإعطائهم رعاية أفضل بكثير من قبل في التأمين الصحي التقليدي، كما وقد تم إضافة الرعاية بمن لديهم أمراض تشوّهات القلب الخلْقيّة. هذا وقد تم توفير الحليب للأطفال ما دون عمر 24 شهرًا، وأصبح بالإمكان إلحاق المواليد الجدد بوثيقة تأمين الأم حتى 30 يومًا من تاريخ الولادة. أخيرًا، تمت إضافة الرعاية الخاصة بكلٍ من علاج فيروس الالتهاب التنفسي الخلوي والفحص المبكر للإعاقات السمعية.

من الإضافات الأخرى على الوثيقة، علاج مرض الصدفية والعزل الطبي والحالات النفسية بجميع درجاتها بالإضافة إلى عمليات تكميم المعدة الأولى من نوعها.

أما بالنسبة للتعديلات الجديدة على بعض البنود السابقة في التأمين الطبي، فقد تم رفع حد التغطية التأمينية لجميع الحالات بلا استثناء، وأهمها زيادة حد التغطية لحالات تلف صمام القلب، حيث تم رفع حد التغطية إلى 150,000 ريال (أي ما يقارب 40,000 دولار) بعد أن كان حد التغطية 70,000 ريال (أي ما يقارب 18627 دولار) في السابق، هذا وقد تم رفع سقف التغطية للمصابين بمرض التوحد ليصل إلى 50,000 ريال (أي ما يقارب 13305 دولار).

ومن الفوائد الجديدة لحامل تأمين طبي أنه قد تم تعديل المبلغ المدفوع من قِبل حامل بوليصة التأمين عند تلقيه للعلاج وثمن الدواء في إحدى المنشآت الصحية في المملكة، حيث أصبح السعر ما بين 0% إلى 20% من السعر الطبيعي (بدون تأمين) للتشخيص والعلاج والدواء، ولكن يجب الانتباه إلى أن نسبة تحمل التكاليف (ما بين 0%-20%) تختلف بين كل منشأة صحية وأخرى.

المصدر: majalla.com

التأمين الطبي للمواطنين والمقيمين في السعودية

الجميع يعلم أهمية التأمين الصحي وما يقدمه من تسهيلات للمصابين والمرضى، فالتأمين الصحي هو من محددات نجاح الدولة سياسيًا، وفي السعودية، وصل عدد حاملي التأمين الطبي من المواطنين السعوديين 3.5 مليون شخص، والمقيمين (غير السعوديين) حوالي 7.5 مليون شخص. وبينما لا يمكن لشركات التأمين المؤهلة أن تقوم بعمل التأمين الصحي للأفراد مباشرةً بل يجب أن يكون الفرد يعمل بإحدى الشركات في المملكة سواءًا كانت شركة قطاع خاص أو عام أو حكومية، فتقوم الشركة المسؤولة عن الفرد بإجراءات التأمين الصحي للأفراد العاملين بها، وتقوم الحكومة السعودية بتحميل تكاليف عمل تأمين طبي للشركات التي ترغب بتأمين عامليها مما يقلل العبء على الحكومة السعودية. يجب الانتباه إلى أنه كنتيجة لذلك، تكون المستشفيات والمستوصفات محدودة وليست على نطاق واسع.

أسعار التأمين الصحي للمواطنين والمقيمين في السعودية

كانت قضيّة التأمين الصحي في السعودية سابقًا تشكّل قلقاً بشكل عام حيث أن الكثير من السعوديين أحسّوا بقلّة اهتمام الحكومة بقضية التأمين الصحي وضعف الرعاية الصحية للأفراد والعائلات وبالذات، كبار السّن ومن أُحيلوا للتقاعد، مما دفع الحكومة السعودية بسنّ الأنظمة واللوائح الجديدة التي بموجبها يجب على شركات القطاع الخاص أن تقوم بالتأمين الصحي لجميع العاملين للمقيمين (الغير سعوديين) كمرحلة أولى، ومن ثم أصدرت اللوائح بعمل المثل للعاملين في القطاع الخاص من السعوديين المواطنين مثلهم مثل المقيمين، وبدأ العمل بهذه اللوائح والقرارات اعتبارًا من الأول من كانون الأول (يناير) من عام 2019 المنصرم، وأصبح شرطًا إجباريًا على جميع العاملين في القطاع الخاص بالحصول على التأمين الطبّي عن طريق الشركة (يشمل 3 أفراد من عائلة كل فرد).

وبعد الانتهاء من تشريع هذه اللوائح والقوانين الجديدة، أعلن مجلس الضمان الصحي التعاوني عن عملية الربط الإلكتروني لجميع السعوديين العاملين في القطاع الخاص (وأفراد أسرهم) لتسهيل عملية الوصول لمركز بيانات التأمين الصحي، وتم ذلك بالتعاون مع مركز المعلومات الوطني في وزارة الداخلية والمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية.

بالنسبة لباقي السعوديين الذين لا يعملون في القطاع الخاص، فلا زال بإمكانهم الحصول على الرعاية الصحية في المستشفيات الحكومية مجانًا وبدون مقابل، بالرغم من وجود مشكلة تواجههم، وهي أن المستشفيات الحكومية تتحمل ضغطًا كبيرًا يعيق عملية تقديمها للخدمات الصحية، وكنتيجة لذلك، فقد يجد الفرد المصاب بعض الصعوبة في الحصول على رعايته الصحية والوصول للطبيب المختص. ومن المشاكل الأخرى التي تواجه الأفراد الذين لا يعملون في القطاع الخاص، هو أن مواعيد دوامهم تكون غالبًا صباحية، مثلها مثل دوام المستشفيات الحكومية، فيضطر الفرد المصاب للتغيب عن عمله ليستطيع المتابعة مع الطبيب والحصول على الرعاية الصحية.

على الصعيد الآخر، فإن الحكومة السعودية أوشكت على اتخاذ قرارات نهائية في تخصيص المستشفيات الحكومية وتحويلها إلى شركات، وفي ظل تخصيص المستشفيات الحكومية فإن التأمين الصحي في السعودية سوف يشهد تغييرات مهمة وعديدة في ما يخص جودة الخدمات الصحية المقدمة لجميع السعوديين، سواء كانوا عاملين في القطاع الخاص أو العام أو حتى السعوديين في خارج البلاد.

المصدر: ammenha.com

التأمين الصحي للزائرين في السعودية

يمكن لزوار المملكة العربية السعودية الآن أن يحصلوا على الرعاية الصحية لحالات الطوارئ أو الحوادث عند شرائهم إحدى برامج التأمين على الزائرين من إحدى شركات التأمين المؤهلة، وسوف يحصلون على أفضل رعاية صحية لدى أفضل المراكز الطبية المعتمدة ودون تحمل أعباء تكلفة هذه الرعاية.

وهذا البرنامج يتوافق مع قرار مجلس الوزراء السعودي رقم (180) والصادر بتاريخ 3/3/2014م، والذي يقتضي بإلزام جميع الراغبين بالحصول على تأشيرة دخول للمملكة بغرض الزيارة أو تمديدها أو حتى بغرض المرور (مع أو بدون مرافقين)، بتقديم شهادة تأمين سارية المفعول داخل السعودية لتغطي الحالات المرضية الطارئة والإخلاء الطبي الطارئ.

يصدر هذا البرنامج كجزء من إجراءات الحصول على تأشيرة الزيارة، بينما يبدأ مفعول التغطية التأمينية بمجرد دخول الشخص المؤمّن له الأراضي السعودية، ويتم تسديد قسط تأميني بسيط ضمن مستندات الحصول على التأشيرة، ويتلقى عندها الزائر رعاية صحية بجودة عالية في الحالات الطبية الطارئة والتي تحدث فقط عند وجوده على الأراضي السعودية.

قامت بعض شركات التأمين المؤهلة بالتنسيق مع عدد من المستشفيات والمراكز الطبية لاستقبال الحالات الطارئة بنظام التقييد المباشر، حيث لا يدفع الزائر تكاليف العلاج لأن الحالات الطارئة تكون ضمن نطاق تغطية التأمين الصحي للزائر.

وفي هذا الإطار يجب التنويه بأن هذا التأمين مخصص للحالات الطارئة فقط وحالات الإصابة الناتجة عن حوادث السير والإخلاء الطبي ولذلك يجب على الزائر التعهد بعدم تخصيص الزيارة لغرض العلاج والإفصاح عن أي مرض مسبق.

المستفيدون من التأمين الصحي للزائرين

يستفيد من هذا التأمين جميع المتقدمين للحصول على تأشيرات دخول إلى المملكة العربية السعودية ومُرافقيهم لغرض الزيارة أو تمديدها أو لغرض المرور، حيث يجب عليهم تقديم شهادة تأمين سارية في المملكة في حالات الطوارئ من الإخلاء الطبي و الذهاب إلى الطوارئ.

ويُستثنى من المستفيدين من البرنامج كلُ من الحجّاج والمعتمرين وحاملي جوازات السفر الدبلوماسية والخاصة وزوار الشركات وأفراد المنظمات الدولية والمعاملة الدبلوماسية (وفقًا لمبدأ المعاملة بالمثل) وضيوف الدولة.

كيفية تمديد وثيقة التأمين الصحي للزائرين

يمكن أن يمدد الزائرون حاملي وثيقة التأمين المتواجدين في المملكة العربية السعودية مدة الوثيقة بسهولة من خلال الإنترنت عبر أحد شركات التأمين الموثّقة كمتجر التعاونية الإلكتروني مثلًا، ويجدر التنويه بأن جميع سياسات وشروط برنامج التأمين للزائرين ستنطبق في حال تمديد الوثيقة وتبدأ التغطية التأمينية الممددة من تاريخ انتهاء الوثيقة السارية.

ماذا يغطي التأمين الصحي للزوار في السعودية؟ (منافع وحدود التغطية)

المصدر: tawuniya.com

شركات التأمين المؤهلة في السعودية

حسب مجلس الضمان الصحي التعاوني في السعودية، فإن هنالك 26 شركة تأمين مؤهلة وموثّقة من قِبلها، ها هي قائمة بأسماء الشركات والمدن المتواجدة فيها.

المصدر: مجلس الضمان الصحي التعاوني

التطلُّعات المستقبلية للتأمين الطبي في السعودية

تحاول وزارة الصحة السعودية إعادة تشكيل القطاع الصحي بأكمله وذلك بما يتناسب مع رؤية المملكة 2030 وبرنامج التحول الوطني 2020، لذلك، فإن حصّة التأمين الصحي في المملكة على موعد مع الازدهار والنمو.

وحسب آخر الأرقام والإحصائيات المتعلقة بالتأمين الصحي في السعودية، فإن حصة التأمين الصحي بلغت حوالي 51% من حجم سوق التأمين بأكمله، ويبلغ عدد الأفراد المؤمن عليهم صحيًا حوالي 12 مليون فرد.

وتتطلع وزارة الصحة السعودية لتحقيق عدد من الأهداف في عام 2020 الحالي، وتتمثل هذه الأهداف في الوصول لأفضل وأقصى مدى ممكن للحالة الصحية لسكان المملكة من حيث العدالة والمساواة في الرعاية الصحية، وبالطبع، إمكانية تحمل العبء المالي للعلاج والرعاية الصحية.

وأوردت وزارة الصحة السعودية بأن الوزارة تحاول جاهدًا العمل على وضع سياسات جديدة وذلك عن طريق إيجاد نظام صحي واحد وأساسي للمملكة بأكملها ليشمل هذا النظام خدمات التأمين الصحي، وتحاول الوزارة تحمل جميع الأعباء الاقتصادية عن طريق تنويع مصادر الإيرادات الخاصة بها لكي تحصل على تمويل فعّال للنظام الجديد المذكور، وتشمل هذه المصادر، الإيرادات العامة وأقساط التأمين.

ومن المتوقع أن يشهد قطاع التأمين الصحي خلال السنوات القليلة المقبلة نموًا جديدًا في ضوء هذه الخطط والاستراتيجيات التي تسعى وزارة الصحة السعودية لتطبيقها في أسرع وقت ويأتي ذلك في ظل أن حجم التعويضات في هذا القطاع الصحي بلغت حوالي 58 مليار ريال (حوالي 15.4 مليار دولار) خلال 5 أعوام، علمًا بأن هذا الرقم قابل للنمو في حال تم تفعيل خطة التأمين الطبي اجديدة وفي حال تم خلق المزيد من فرص العمل للمواطنين في القطاع الخاص، حيث أن العمل في القطاع الخاص يضمن للموظف حصوله على التأمين الصحي.

هذه التطورّات جميعها هي نتيجة لبدء تطبيق وثيقة التأمين الصحي الموحّد التي أقّر بموجبها مجلس الضمان الصحي التعاوني، وهذه الخطوة من المتوقع أن تخلق تحسنًا ملموسًا في الخدمات المقدمة من قبل شركات التأمين المؤهلة، وأن تقوم هذه الخطوة بمساعدة القطاع الصحي في السعودية ككل وتقوية أواصر التعاون بين جميع شركات التأمين وفق أسس واضحة.

ومن مميزات وثيقة التأمين الصحي الموحّد، تجنب تداول الخدمات الصحية الوهمية في السوق السوداء التي يقوم أصحابها بتضليل الأفراد وعرض خدمات صحية غير مؤهلة من قِبل وزارة الصحة السعودية عليهم، فالوثيقة الجديدة تُمكّن كل الأفراد من معرفة ما يحتاجونه ووضع تعليمات عامة لجميع المستفيدين من التأمين الصحي كي لا يقعوا ضحيّة للاحتيال.

وتعني وثيقة التأمين الموحدة بحسب اللائحة التنفيذية لها، قيام صاحب العمل (في القطاع الخاص) بإبرام وثيقة تأمين صحي واحدة تشمل جميع العاملين لديه وأفراد أسرهم المشمولين بنظام الضمان الصحي التعاوني كذلك.

وتنص وثيقة التأمين الصحي الموحدة على إلزام شركات التأمين الصحي بأن تقدم حدًا أدنى من المراكز الطبية للمؤمَّن لهم ضمن شبكة من مقدمي الخدمة الصحية بحيث يسهل وصول المستفيد لمراكز تقديم الخدمة الصحية.

وفي ظل هذه التطورات، تحاول وزارة الصحة السعودية بالتعاون مع الجهات المعنية، وضع اللمسات النهائية لبرنامج الضمان الصحي وتخصيص القطاع الصحي.

أسعار التأمين الصحي لدى شركة ميدغلف للمقيمين والأفراد

تقدم شركة ميدغلف للتأمين الصحي خدمات تأمين طبي بأسعار تعتبر من أقل الأسعار في السعودية و بخدمة مميزة يشهد عليها العديد من عملاء الشركة، وتقدم خدمات التأمين الصحي في المملكة بجميع فئاتها كالتأمين الصحي للأفراد والتأمين الصحي للشركات.

المصدر: medgulf.com.sa

أسعار التأمين الصحي من شركة بوبا للأفراد

شركة بوبا للتأمين هي إحدى الشركات الموثقة رسميًا من مجلس الضمان الصحي التعاوني، وهي إحدى أكبر شركات التأمين الطبي في الوطن العربي والمملكة العربية السعودية، تمتلك الشركة فروعًا حول العالم وتقوم بتقديم خدمات الرعاية الصحية لـ190 دولة منذ أكثر من 70 عامًا، وتقدّم الشركة خدماتها الصحية للأفراد سواء كانوا موظفين أو أعضاء أو مجرد أفراد من المجتمع.

وسوف نستعرض الآن أسعار التأمين الطبي لشركة بوبا للأفراد والعائلات السعودية والمقيمين، وسوف نقوم باستعراض التفاصيل.

أولًا: أسعار تأمين بوبا للعائلات السعودية:

يتم التأمين على جميع الأفراد في البطاقة العائلية ومتوسط سعر بوليصة التأمين يصل تقريبًا لـ  26,000 ريال للفئة الذهبية و15,000 ريال للفئة الفضية.

ثانيًا: التأمين الطبي من بوبا للمقيمين بالسعودية والعمالة المنزلية:

هو نظام خاص بالمقيمين بالسعودية وغير خاص بالسعوديين أنفسهم، ويقدم تأمينًا طبيًا شاملًا يصل إلى 500,000 ريال ويشمل العديد من المميزات أهمها، شبكة مستشفيات وعيادات خارجية واسعة وتغطية الحمل والولادة ومضاعفات الحمل وتغطية الأسنان والنظر وتغطية الأمراض السرطانية والسكر والقلب والعلاج في حالات خارج مستشفيات المملكة الحكومية.

المصدر: bupa.com.sa

بطاقة الهوية بدلًا من بطاقة التأمين الصحي

قام مجلس الضمان الصحي التعاوني بإطلاق حملة أطلقوا عليها إسم “سهّلناها عليك“، وهي للتعريف باعتماد بطاقة الهوية الوطنية للمواطن وبطاقة الإقامة للمقيم بدلًا من بطاقة التأمين الصحي، باعتبارها المعرّف الأساسي للمؤمن له عند زيارته لمقدم الخدمة الصحية، وبدأ العمل بهذا النظام ابتداءًا من يناير 2020.

كما أورد الأمين العام لمجلس الضمان الصحي التعاوني، الدكتور “شباب الغامدي”: “إنّ المؤمن له لم يعد في حاجة لإبراز بطاقة شركة التامين الصحي عند زيارة مقدمي خدمات الرعاية الصحية، إذ تكفي بطاقة الهوية الشخصية للمواطن والإقامة للمقيم معرّفًا أساسيًا للمؤمن لهم”. مبينًا أن الحملة تستمر على مدى شهرين، وجاءت تحت عنوان “سهّلناها عليك” في إشارة إلى أن هذا الإجراء يهدف إلى حفظ حقوق المؤمن لهم من خلال الحصول على خدمات التأمين الصحي بكل يسر وسهولة، وإضافةً إلى مواكبة التطور الرقمي في قطاع التأمين الصحّي الخاص.

اترك ردا